مـا مـدى فـعـالية وسـائـل مـنـع الـحـمـل؟

مـزايـا وعـيـوب وسـائـل مـنـع الـحـمـل ..

جميع وسائل منع الحمل المذكورة أدناه فعالة ولكن ليسس الى درجة ثقة 100 ٪. و تحدد هذه الدرجة لكل طريقة بالنسبة المئوية. على سبيل المثال ، حقن منع الحمل فعالة لأكثر من 99 ٪. وهذا يعني أن أقل من واحد من كل مئة امرأة سوف تصبح حامل كل سنة باستخدام هذه الطريقة. وعندما لا يتم استخدام أي وسائل منع الحمل ، فأكثر من 80 من 100من النساء النشيطات جنسيا سيحملن خلال سنة واحدة.
ان فعالية بعض وسائل المنع تعتمد على كيفية استخدامها. عليكِ باستخدامها بشكل صحيح أو أنها قد تفقد تأثيرها. على سبيل المثال ، الحبوب فعالة لأكثر من 99 ٪ إذا أخذت بشكل صحيح. وإذا لم تؤخذ بشكل صحيح (على سبيل المثال ، إذا كنت نسيتِ تناول الحبة أو كان لديكِ إقياءات) فانها ستصبح أقل فعالية.

ما هي الوسائل المختلفة لمنع الحمل؟
اختيار وسيلة لمنع الحمل ينطوي على التوازن بين :
- مدى الفعالية
- المخاطر المحتملة والآثارالجانبية
- خطط الحمل في المستقبل
- تفضيل شخصي
- إذا كان لديك حالة طبية لا بد من النظر فيها.

* حبوب منع الحمل التركيبية (المختلطة):
وهي فعالة في أكثر من 99 ٪ إذا ما استخدمت بشكل صحيح. تحتوي تلك الحبوب على الاستروجين والبروجستيرون وتعمل أساسا من خلال منع حدوث الإباضة وهي شائعة جدا وهناك أسماء تجارية مختلفة منها تناسب اناساً مختلفين.

بعض المزايا :
فعالة جد ،الآثار الجانبية غير شائعة ، تساعد على تخفيف آلام الدورات الشهرية الشديدة ، تقلل من فرص حدوث بعض انواع السرطان.

بعض العيوب :
خطر صغير من بعض المشاكل الصحية (تخثر الاوردة على سبيل المثال) ،بعض النساء تحدث عندهم آثار جانبية ،علينا أن نتذكر أخذها يوميا وبانتظام، لا يمكن استخدامها من قبل بعض النساء المصابات بحالات مرضية معينة.

*حبوب منع الحمل البسيطة( الحاوية على البروجستيرون فقط) :
تحتوي هرمون البروجستيرون فقط. وهي فعالة لأكثر من 99 بالمئة عندما تستخدم بشكل صحيح. وعموما تستطب إذا كانت استخدام حبوب منع الحمل التركيبية ليس مناسبا على سبيل المثال : النساء المرضعات ، المدخنات فوق سن ال 35 وبعض النساء اللواتي يعانين من الصداع النصفي. وهي تعمل أساسا من خلال التسبب في تشكيل كتلة مخاطية كثيفة تسد عنق الرحم مما يمنع دخول الحيوانات المنوية كما تعمل من خلال ترقيق بطانة الرحم.و قد تعمل أيضا من خلال منع الإباضة.

بعض المزايا :
أقل تسببا بالمشاكل الخطيرة من حبوب منع الحمل التركيبية.

بعض العيوب :
الدورات تصبح غير منتظمة، بعض النساء تحدث عندهم آثار جانبية ، ليست بنفس درجةالثقة مثل حبوب منع الحمل التركيبية.

* لصاقات منع الحمل :
شكل من أشكال الهرمونات التركيبية التي تحتوي على الاستروجين والبروجستيرون . وانها أساسا نفس نمط وسائل منع الحمل التي تعطى عن طريق الفم ولكن يتم استخدامها بشكل لصاقات تلصق على الجلد بحيث يتم تحريرالهرمونين باستمرار إلى الجسم. هناك نوع واحد من اللصاقات المتاحة في المملكة المتحدة يطلق عليها ايفرا ®.

بعض المزايا :
هي فعالة جدا، وسهلة الاستعمال، لستِ بحاجة أن تتذكري وقت تناولهم كل يوم ،الدورة الشهرية غالبا ما تكون أقل إيلاما وأكثر انتظاما. إذا كان لديك قيء أو إسهال عندها لصاقات منع الحمل تبقى فعالة.

بعض العيوب :
بعض النساء قد تشعر بتهيج في الجلد. على الرغم من طريقة تصميمها العميقة فبعض النساء لا يزالون يشعرون أنه يمكن مشاهدة لصاقة منع الحمل.


* الوسائل العازلة :
وتشمل هذه الواقيات الذكرية ، والواقي الأنثوي ، وهي أغشية وقبعات تمنع الحيوانات المنوية من دخول الرحم. الواقيات الذكرية فعالة بنسبة حوالي 98 ٪ إذا ما استخدمت بشكل صحيح.

بعض المزايا:
لا تحدث مشاكل طبية خطيرة أو آثار جانبية. الواقي الذكري يساعد في حماية
من الأمراض التي تنتقل عن طريق الاتصال الجنسي. الواقيات الذكرية متاحة على نطاق واسع.

بعض العيوب:
لا يعول عليها تماما كما في الأساليب الأخرى. وضرورة استخدامها بشكل صحيح كل مرة تقوم فيها بممارسة الجنس.

* حقن منع الحمل (مثل - ديبوبروفيرا ونوريستيرات ®) :
تحتوي على هرمون البروجستيرون الذي يطلق ببطء في الجسم. هي فعالة لأكثر من 99 ٪ و تعمل عن طريق منع الإباضة ، وهي تملك نفس فعل حبوب منع الحمل البروجسترونية ولكن هناك حاجة إلى حقنها كل 8-12 اسبوع.

بعض المزايا :
فعالة جدا.و ليس من الضروري أن نتذكر أن نأخذها مثل حبوب منع الحمل.

بعض العيوب:
قد تصبح الدورات غير منتظمة -بعض النساء يعانون من الآثار الجانبية- الخصوبة الطبيعية قدتتأخر عدة أشهر بعد وقفها- الحاجة الى الحقن ، و كذلك الآثار الجانبية التي تحدث قد تستمر لفترة أطول من 8-12 أسابيع.

* غرزمنع الحمل :
عبارة عن زرع جهاز صغير تحت الجلد. يحتوي على هرمون البروجستيرون الذي يتحرر ببطء في الجسم. أكثر من 99 ٪ فعالة. تعمل بطريقة مشابهة للحقن. وهي تنطوي على عملية صغيرة بسيطة باستخدام التخدير الموضعي. يتم تبديلها كل ثلاث سنوات.

بعض المزايا
: فعالة جدا.- ليس من الضروري أن نتذكر أن تأخذ حبوب منع الحمل.

بعض العيوب :
قد تصبح الدورات غير منتظمة (ولكن تخف كثيرا أو تتوقف ). بعض النساء يصبن بآثار جانبية و تميل الى ان تبقى حتى بعد الأشهر الأولى لاستخدامها.


* الجهاز داخل الرحم (اللولب) :
يتم وضع جهاز مصنوع من البلاستيك والنحاس في الرحم. يترك خمس سنوات أو أكثر. يعمل أساسا
من خلال وقف البويضة والحيوانات المنوية من الاجتماع. وربما أيضا منع البويضة الملقحة من
التعشيش في بطانة الرحم. النحاس لديه أيضا تأثير قاتل للحيوانات المنوية .

بعض المزايا :
فعالة جدا- ليس من الضروري أن نتذكر أن تأخذها كما في حبوب منع الحمل.

بعض العيوب :
الدورات قد تصبح أثقل أو أكثر إيلاما. هناك خطر قليل لحدوث بعض المشاكل.


* عبوات تحرير الهرمون داخل الرحم :
يتم وضع جهاز من البلاستيك يحتوي على هرمون البروجستيرون في الرحم. و يتم تحرير البروجستيرون منه بمعدل بطيء ولكنه ثابت. وهي فعالة لأكثر من 99 ٪.و تعمل عن طريق جعل بطانة الرحم أرق لذلك تصبح أقل قابلية لاستقبال البويضة المخصبة. أيضا تثخن من مخاط عنق الرحم. كما يستخدم لعلاج الدورات الثقيلة (غزارة الطمث).

بعض المزايا :
فعالة جدا.- ليس من الضروري أن نتذكر أن تأخذ حبوب منع الحمل- الدورات قد تخف
أو تتوقف تماما.

بعض العيوب :
الآثار الجانبي ة قد تحدث كما هو الحال مع الأساليب الأخرى البروجستيرونية مثل الغرز ، والحبوب والحقن. ومع ذلك ، فهي أقل احتمالا بالحدوث لأنه يقتصر أساسا على هرمون يحرر إلى داخل الرحم (يدخل القليل منه في مجرى الدم).

* الطرق الطبيعية :
وتتضمن تحديد وقت الخصوبة. وهي فعالة في حال القيام بها بشكل صحيح. وتتطلب التزاما وتحققاً من مؤشرات الخصوبة مثل درجة حرارة الجسم وإفرازات عنق الرحم.

بعض المزايا :
لا آثار جانبية أو مخاطر طبية.
بعض العيوب :
قد لا تكون موثوقة مثل وسائل أخرى.ضرورة تحديد وقت الخصوبة بدقة وتتطلب
التعليم الصحيح حيث تتطلب مرور3-6 حيضات من أجل تعلم ذلك بشكل صحيح.

*التعقيم :
ينطوي على عملية . وهي فعالة في أكثر من 99 ٪ من الحالات وهي اما قطع القناة الدافقة (تعقيم الذكور) فتوقف الحيوانات المنوية عن السير من الخصيتين. أو تعقيم الأنثى الذي يعتمد على منع البيوض من عبور قناة فالوب وبالتالي منعها من أن تلاقي الحيوانات المنوية. عملية قطع القناة الدافقة عند الذكر هي أسهل وأكثر فعالية من التعقيم عند الإناث. التعقيم يصبح شائعا عندما تكون العائلة مكتملة.

بعض المزايا :
فعالة جدا.- ليس عليكِ التفكير بعدها بوسائل منع حمل أخرى.

بعض العيوب :
من الصعب جدا التراجع عنها- التعقيم الأنثوي يحتاج عادة إلى تخدير عام.

وسائل منع الحمل العاجلة
يمكن استخدامها إذا كنت مارست الجماع وكنت غير مستخدمة لوسائل منع الحمل الأخرى. او إذا كان لديك جماع ولكن كان هناك خطأ في استخدام وسائل منع الحمل. على سبيل المثال ، الواقي الذكري كان منزوعاً أو إذا فاتك تناول حبوب منع الحمل المعتادة. والوسائل المتاحة:
حبوب منع الحمل العاجلة : وعادة ما تكون فعالة إذا بُدأ بتناولها في غضون ال 72 ساعة التي تلي ممارسةالجنس بدون وقاية. يمكن شراؤها من الصيدليات أو وصفها من قبل الطبيب. وهي تعمل إما عن طريق منع أو تأجيل الإباضة أو من خلال منع البويضة الملقحة من التعشيش في الرحم .
اللولب المدخل في الرحم : من قبل طبيب أو ممرضة يمكن استخدامه كوسيلة عاجلة لمنع الحمل خلال فترة الخمسة أيام التي تلي ممارسة الجنس بدون وقاية.

المصدر/ خـاص بالصحة نت