داء الرُتُوج

ماهو داء الرتوج ؟

يعتبر الامساك عاملا اساسيا في حدوث المرض. فعند حدوث الإٍمساك يصبح البراز قاسيا . وهذا ما يفرض على الكولون بذل جهد إضافي لدفع البراز حتى يتم طرحه خارج الجسم . يؤدي هذا الضغط الزائد مع مرور الوقت إلى ظهور نتؤات تشبه الجيوب على جدار الكولون . تدعى هذه الجيوب باسم الرُتُوج . تتوضع معظم الرُتُوج في الجزء السيني من الكولون . ويصيب عادة الاعمار المتقدمة بالسن.
عند وجود الجيوب فقط , تدعى الحالة بداء الرُتُوج . وعندما تصاب هذه الرتُوج بالالتهاب يشكو المريض من ألم في البطن وربما من حمى أيضا ، وهذا ما يسمى بإلتهاب الرُتُوج .يمكن أن تنتشر العدوى إلى البطن كله إذا تمزق أحد هذه الرُتُوج . تدعى هذه الحالة اتهاب الصُفاق [ البريتوان] . وهو مرض يمكن أن يؤدي إلى الموت .

كيف يتم التشخيص؟
يستعين الطبيب ببعض الإختبارات ، مثل تنظير السيني و تنظير الكولون ، من أجل تحديد منطقة إنتشار المرض . قد يحتاج أحياناً إلى إجراء اختبار الحقنة الشرجية بإستخدام مادة ظليلة هي الباريوم . حيث تم إجراء التصوير الشعاعي بعد إمتلاء الكولون بالباريوم السائل .


كيف تتم المعالجة ؟
• العلاجات الطبية ( غير الجراحية ):
قد يساعدك تحسين نظامك الغذائي على معالجة هذا المرض . وهذا يعني زيادة كمية الألياف و السوائل التي تتناولها . تزيد السوائل و الأطعمة الغنية بالألياف كتلة البراز وتجعله أكثرليونة مما يسهل دفعه عبر الكولون .إذا حدث لديك التهاب الرُتُوج فإنك تكون بحاجة إلى تناول المضادات الحيوية ؛ وقد تحتاج إلى البقاء في المستشفى فترة من الزمن .إذا فشلت هذه الإجراءات في ضبط الأعراض ، أو إذا حدث تمزق لأحد الرُتُوج ، فقد ينصحك الطبيب بإجراء عملية جراحية للتخلص من الجزء المصاب من الكولون .


• العلاج الجراحي :
يستطب اجراء العمل الجراحي عند حدوث اختلاطات ناجمة عن المرض مثل التهاب الرتوج او حدوث التصاقات في الامعاء او تضيق او انثقابفي الامعاء..الخ. ويتم فيها استئصال الجزء المصاب من الكولون.