سرطان الدم

ما هو سرطان الدم؟

السرطان هو المرض الذي يصيب الخلايا في الجسم. هناك العديد من أنواع السرطانات والتي تنشا من أنواع مختلفة من الخلايا . الصفة التي تشترك فيها جميع أنواع السرطانات هي أن الخلايا السرطانية هي خلايا غير طبيعية ولا تستجيب لآلية التحكم الطبيعي في الجسم. يولد السرطان أعداد كبيرة من الخلايا السرطانية نتيجة التضاعف (التكاثر)الغير مسيطر عليه أو لأنها تعيش فترة زمنية أطول من الخلايا الطبيعية أو ربما السببين معا . سرطان الدم هو نوع من أنواع السرطانات الذي يصيب خلايا نخاع العظام ( الخلايا التي تنمو وتكون خلايا الدم ). يسبب المرضانتشارا للخلايا السرطانية إلي الدم. هناك أنواع عديدة من سرطان الدم و اغلب هذه الأنواع تنشا من الخلايا التي تنمو طبيعيا مكونة خلايا الدم البيضاء .( كلمة لوكيميا تأتي من اللغة الإغريقية والتي تعني الدم الأبيض ) .

مما يتكون الدم الطبيعي ؟

1- خلايا الدم:
والتي تُري بواسطة المجهر . وتكون 40% من حجم الدم .
تنقسم خلايا الدم إلي ثلاثة أنواع رئيسية :
o خلايا الدم الحمراء ( erythrocytes ) وهي التي تُكسب الدم لونه الأحمر . نقطة واحدة من الدم تحتوي حوالي خمسة ملايين خلية دم حمراء. الخلايا الحمراء تحتوي علي مادة كيميائية تسمي الهيموجلوبين . والتي تتحد الأكسجين وتأخذ الأكسجين من الرئتين إلي باقي أجزاء الجسم.
o خلايا الدم البيضاء (leukocytes) . هناك أنواع مختلفة من خلايا الدم البيضاء , والتي تسمي خلايا معتدله ( neutrophils ) هي متعددة الأشكال وأيضا هناك الخلايا الليمفاوية (lymphocytes) وكذلك خلايا حامضية (eosinophils) وخلايا أحادية ( monocytes)وخلايا أساسيةbasophils) ) ويعتبروا جميعهم جزء من الجهاز المناعي . ودورها الرئيسي الدفاع عن الجسم ضد الإصابة بالأمراض.
o الصفائح الدموية وتكون متناهية في الصغر وتساعد الدم علي التجلط إذا قمنا بجرح أنفسنا .

2- البلازما :
وهي الجزيء السائل من الدم وتكون 60% من حجم الدم. ويعتبر الماء المكون الأساسي للبلازما , ولكنها تحتوي أيضا علي أنواع كثيرة مختلفة من البروتينات والمواد الكيميائية الأخرى كالهرمونات والأجسام المضادة والإنزيمات وسكر الجلوكوز والأجزاء الدهنية والأملاح ..الخ.
عندما ينساب الدم من جسمك ( أو عندما تأخذ عينة من الدم وتوضع في أنبوبة زجاجية عادية ) . الخلايا ونوع معين من البروتين تتماسك مع بعضها مكونة جلطة . السائل الشفاف الباقي حول هذه الجلطة يسمي مصل الدم (serum) .

كيف يتم إنتاج نخاع العظام والخلايا الجذعية وخلايا الدم؟
نخاع العظام
خلايا الدم تصنع في نخاع العظام بواسطة الخلايا الجذعية. يعرف نخاع العظام بأنه الجزيء الطري الأسفنجي الذي يوجد في منتصف العظام. العظام الكبيرة المفلطحة كعظام الحوض وعظمة القص تحتوي علي معظم نخاع العظام . ولكي تنتج خلايا دموية بانتظام تحتاج لنخاع عظام صحي سليم . وكذلك تحتاج لبعض العناصر الغذائية مثل الحديد وبعض الفيتامينات .

الخلايا الجذعية
الخلايا الجذعية هي خلايا بدائية ( غير ناضجة ) .هناك نوعين رئيسيين من الخلايا الجذعية في نخاع العظام الخلايا الجذعية النخاعية ( myeloid ) و الخلايا الجذعية الليمفاوية (lymphoid) . وهي تنتج أنسجة متخصصة مختلفة . الخلايا الجذعية تنقسم باستمرار منتجة خلايا جديدة .البعض منها يبقي كخلايا جذعية والبعض الأخر يمر بتسلسل في مراحل النضج قبل أن يصل إلي كونه خلايا الدم الناضجة . خلايا الدم الناضجة تمتد من نخاع العظام إلى تيار الدم .
تنشأ خلايا الدم البيضاء الليمفاويةمن الخلايا الجذعية الليمفاوية .
وهناك ثلاثة أنواع من الخلايا الليمفاوية الناضجة :
o الخلايا الليمفاوية من النوعB والتي تصنع الأجسام المضادة والتي تهاجم البكتريا والفيروسات المهاجمة للجسم
o الخلايا الليمفاوية من النوع T والتي تقوم بمساعدة النوع B في إنتاج الأجسام المضادة.
o الخلايا القتالية الطبيعية والتي تساعد أيضا في الحماية ضد الإصابة بالأمراض. كل أنواع خلايا الدم المختلفة الأخرى.
خلايا الدم الحمراء والصفائح الدموية والخلايا الأساسية والخلايا العدلة والخلايا الحمضة والخلايا الوحيدة كلها تنشا من الخلايا الجذعية النخاعية.

   خلية ليمفاوية نوع T بالمجهر الالكتروني
إنتاج الدم :
أن جسمك يصنع ملايين الخلايا الدموية كل يوم . كل نوع من هذه الخلايا له فترة عمر معينة متوقعة . فعلى سبيل المثال , خلايا الدم الحمراء الطبيعية تدوم تقريبا 120 يوم. بعض خلايا الدم البيضاء تدوم مجرد ساعات أو ايام قليلة وبعضها يدوم أكثر. ففي كل يوم ملايين منخلايا الدم تموت وتتكسر في نهاية دورة حياتها .هناك توازن جيد بين عدد الخلايا التي تموت كل يوم وعدد الخلايا التي تنتج في نفس اليوم. عوامل عدة تساعد علي ثبات هذا التوازن. فعلى سبيل المثال نجد هرمونات معينة في مجرى الدم ومواد كيميائية موجودة في نخاع العظام تسمى عوامل النمو ( growth factors ) تساعد في تنظيم عدد خلايا الدم الذي يُنتج .
ماهي الأنواع الرئيسية لسرطان الدم ؟
• سرطان الدم الليمفاوي الحاد (ALL) ( Acute Lymphoblastic Leukaemia )
• سرطان الدم النخاعي الحاد (AML) (Acute Myeloid Leukaemia )
• سرطان الدم الليمفاوي المزمن (CLL) ( Chronic Lymphocytic Leukaemia )
• سرطان الدم النخاعي المزمن (CML) ( Chronic Myeloid Leukaemia )
وهناك العديد من الأنواع الفرعية المندرجة تحت هذه الأنواع. بالإضافة إلي انه هناك أنواع نادرة من سرطان الدم .الكلمة :
• "حاد" تعني أن المرض يتطور وينتشر سريعا إلي حد ما
• " مزمن" تعني مستمر أو مديد وعندما نخص بالحديث سرطان الدم فإن كلمة مزمن تعني أن المرض ينمو وينتشر ببطء ( حتى إذا لم يؤخذ له علاج ).
• " ليمفاوي" تعني أن الخلايا السرطانية الغير طبيعية نشأت من الخلايا الجذعية الليمفاوية .
• " نخاعي" تعني أن الخلايا السرطانية الغير طبيعية نشأت من الخلايا الجذعية النخاعية.

سرطان الدم الليمفاوي الحاد :
من الممكن أن يظهر في جميع المراحل العمرية المختلفة ولكن 6 في كل 10 حالات يظهر في الأطفال. ولذلك يعتبر أكثر أنواع سرطانات الدم شيوعا التي تصيب الأطفال. (علي الرغم من كونه مرض غير شائع ).

سرطان الدم النخاعي الحاد :
سرطان الدم النخاعي الحاد يتطور سريعا إلي حد ما و بسرعة كبيرة يصل إلي درجة خطيرة ( بعد أسابيع قليلة أو ما شبه ذلك ) إذا لم يتلقى العلاج الناسب. ويعتبر سرطان الدم النخاعي الحاد مرض غير شائع . معظم الحالات تحدث للأشخاص فوق 50 عاما.

سرطان الدم الليمفاوي المزمن :
ينمو ويتطور ببطء شديد قد يستغرق تطوره شهورا وربما سنين حتى إذا لم يؤخذ علاج . ويعتبر سرطان الدم الليمفاوي المزمن أكثر أنواع سرطانات الدم شيوعا. ويصاب به حوالي 2750 شخص سنويا في المملكة المتحدة البريطانية. معظم الحالات تحدث لأشخاص تزيد أعمارهم عن 60 عاما.

سرطان الدم النخاعي المزمن :
ينمو ويتطور ببطء شديد قد يستغرق تطوره شهورا وربما سنين حتى إذا لم يؤخذ علاج. ويعتبر سرطان الدم النخاعي المزمن من أندر الأنواع الأربعة في سرطانات الدم شيوعا. حيث يوجد اقل من 1000 حالة يسجل إصابتها بالسرطان سنويا في المملكة المتحدة البريطانية. ويظهر غالبا في الأشخاص البالغين ويصبح أكثر شيوعا مع تقدم العمر.


ما هي أسباب سرطان الدم ؟
من المعتقد أن سرطان الدم ينشا أولا من خلية غير طبيعية. ومن المفترض أن احد الجينات المسؤلة عن انقسام الخلايا اوتضاعفها او موتها يُدَمّر او يتغير. وهذا ما يجعل الخلية غير طبيعية . إذا استطاعت الخلية الغير طبيعية أن تنجو وتظل باقية فإنها من الممكن تتضاعف بطريقة تخرج عن السيطرة أو تعيش لمدة طويلة وتتطور لتكون سرطان الدم. في اغلب حالات سرطان الدم يكون السبب وراء تحول الخلية لخلية غير طبيعية غير معروف . لكن هناك عوامل خطورة معينة تزيد من فرصة تطور انواع معينة من سرطانات الدم ولكنهاتمثل عدد صغير من الحالات وهي:

• الاشعاع:
علي سبيل المثال، العلاج الاشعاعي السابق لحالة سرطان أخرى. كذلك تطورلدى العديد من الناجين من القنبلة الذرية التي استخدمت في الحرب العالمية الثانية سرطان الدم عن طريق التعرض للإشعاع.

• العلاج الكيماوي السابق:
أو غيره من الأدوية التي تضعف جهاز المناعة.
• بعض الاضطرابات الوراثية المعينة وأكثرها شيوعا هي متلازمة داون.
• التعرض لبعض المواد الكيميائية مثل البنزين.

ماهي الأعراض الرئيسية لسرطان الدم؟
يؤدي سرطان الدم الى تكوين عدد كبير من خلايا الدم غير الطبيعيةالتي ستملأ نخاع العظم وبسبب ذلك يصعب علي الخلايا الطبيعية في نخاع العظام أن تنجو وأن تجعل ما يكفي من خلايا الدم الطبيعية ناضجة. وأيضا تمتد الخلايا غير الطبيعية الى مجرى الدم. ولذلك، فإن المشاكل الرئيسية التي يمكن أن تتطور هي ما يلي:

• فقر الدم ( الأنيميا):
ويحدث ذلك بسب أن عدد خلايا الدم الحمراء تنخفض في الدم. ويمكن لذلك أن يسبب التعب وضيق التنفس وبعض الأعراض الأخرى. ويمكن للشخص أيضا أن يبدو شاحب الوجه.

• مشاكل التخثر:
ويرجع ذلك إلي انخفاض مستويات الصفائح الدموية في مجري الدم. وهذا قد يسبب كدمات سهلة ونزيف من اللثة وغيره

• الالتهابات الخطيرة:
لا تحمي خلايا الدم البيضاء غير الطبيعية من العدوى. وهناك أيضا عدد أقل من خلايا الدم البيضاء الطبيعية التي عادة ما تقوم بمكافحة العدوى.

• اعراض اخرى:
ويمكن لسرطان الدم ان ينتج بعض الخلايا الغير طبيعية أيضا في الغدد الليمفاوية وفي الطحال مما يؤدي الى تورم الغدد الليمفاوية في أجزاء مختلفة من الجسم ، وضخامة الطحال. والأعراض الأخري التي يمكن أن تتطور ما يلي : ألم في العظام أو المفاصل (وخاصة مع الـALL) ، الحمي المستمرة وفقدان الوزن.

كيف يمكن تشخيص وتقييم سرطان الدم؟

• اختبار الدم:
ويمكن لاختبار الدم أن يشير في كثير من الأحيان إلي تشخيص سرطان الدم، وغالبا ما يتم الكشف عن خلية غير طبيعية في فحص الدم. وعادة ما يتم اجراء المزيد من الاختبارات للتأكد من التشخيص.

• عينة(خزعة) نخاع العظام:
في هذا الاختبار يتم إزالة كمية صغيرة من نخاع العظام من خلال ادخال ابرة في عظم الحوض (أو أحيانا عظمة القص). ويتم استخدام مخدر موضعي لتخدير المنطقة. ويمكن أخذ عينة صغيرة من العظم. ويتم وضع العينات تحت المجهر للبحث عن الخلايا الشاذة ويتم اختبارها أيضا بطرق أخري مختلفة ، مما يمكن من تأكيد التشخيص.

• تحليل الخلية والكروموسومات: غالبا ما تتم بعض الاختبارات التفصيلية للخلايا الشاذة التي يتم الحصول عليها من عينة نخاع العظم أو اختبار الدم. وتستطيع تلك الاختبارات التعرف علي الأنواع الأصلية والفرعية من الخلية غير الطبيعية.

• البزل القطني(ابرة الظهر):
هذا الاختباريتم عن طريق جمع كمية صغيرة من السائل الموجود حول النخاع الشوكي . ويتم ذلك من خلال إدخال إبرة بين الفقرات في المنطقة السفلي القطنية من الظهر. وعن طريق فحص السائل لخلايا اللوكيميا – سرطان الدم – فإنه يساعد علي معرفة ما إذا انتشر سرطان الدم إلي الدماغ والحبل الشوكي أم لا. ويتم هذا بصورة رئيسية عند تقييم الـALL وأحيانا الـAML.

• الاستقصاءات المختلفة الأخرى:
مثل تصوير الصدر بالأشعة السينية X-ray واختبارات الدم وغيرها من الاختبارات لتقييم الصحة العامة.

ماهو علاج سرطان الدم؟
يتم وصف العلاج وهو عادة كيماويبناءا علىنوع سرطان الدم، ومرحلته. علي سبيل المثال، عادةما يتم علاج الـALL بأسرع وقت ممكنعن طريق العلاج الكيميائي المكثف. ومن ناحية أخري ، فإن الناس في المرحلة المبكرة من الـCLL لا يحتاجون إلي أي علاج. وذلك لأن التقدم في الـCLL يتم ببطء شديد في كثير من الأحيان وربما قد لا يحتاجون إلي علاج لعدة سنوات. قد يحتاج المريض الى زراعة نقي العظم في الحالات المتقدمة (انظر النشرة الخاصة بذلك)

ما هو الانذار(توقع الحياة)؟
تختلف التوقعات لكل نوع من أنواع سرطان الدم. ومع ذلك فإن الانذار قد يكون أفضل كثيرا مما يتوقعه الكثير من الناس. علي سبيل المثال، فإن التوقعات المتعلقة بالـALL قد تحسنت كثيرا علي مدي الـ20 سنة الماضية أو نحو ذلك. ويمكن شفاء معظم الأطفال من الـALL (حوالي 7 – 8 من كل 10 حالات). وأيضا فإن سرطان الدم المزمن (CLL و CML) غالبا مايتطورببطئ علي مدى سنوات عديدة. وحتي في تلك الحالات التي لا تشفى فإن العلاج الكيميائي وغيره قد يطيل من أمد البقاء على قيد الحياة في كثير من الأحيان ولبعض الوقت.
إن علاج السرطان وسرطان الدم بالذات قد تطور كثيرا في السنوات الحديثة. هناك بعض الأدوية الجديدة التي أدخلت في السنوات القليلة الماضية والتي تظهر بعض الوعود لتحسين الشفاء . ويمكن للمتخصص الذي يعرف حالتك إعطاءك المزيد من المعلومات الدقيقة عن العلاج والتوقعات بالنسبة لحالتك.
يمكن حاليا شفاء معظم الأطفال من سرطان الدم ALL


المصدر/ خـاص بالصحة نت