سرطان الجلد

يتكون الجلد من طبقتين هما البشرة والأدمة يتركز تحت الأدمة طبقة من الدهون.

ومن ثم الانسجة الأعمق مثل العضلات والأوتار.للبشرة ثلاث أنواع رئيسية من الخلايا:
• الخلايا القاعدية:
وهي طبقة الخلايا السفلى في البشرة.

• الخلايا المتقرنة:
هذه الخلايا هي الطبقات التي تعلو الطبقة القاعدية وهي تكون مادةقاسية تسمى الكيراتين. وعادة ماتنقسم الخلايا المتقرنة ويموت جزء منها بشكل مستمر . وتتكون الطبقة القرنية العليا للبشرة من الخلايا المتقرنة الميتة التي تحتوي على الكيراتين .

• الخلايا الصبغيه:
تتواجد هذه الخلايا في قاع البشرة وهيتصنع صبغة خاصةتسمى الميلانين عندم تعرض البشرة للشمس . ويمرر الميلانين لخلايا الجلد المجاورة لحمايتهم من أشعة الشمس. يكسب الميلانين الناس ذوي البشرة البيضاء سمرة عند تعرضهم للشمس. اما أصحاب البشرة السمراء فإنهم يمتلكون خلايا صبغية أكثر نشاطا.

ما هو سرطان الجلد وانواعه؟
السرطان هو مرض يصيب خلايا الجسم وتتعدد أنواع الخلايا في الجسم وكذلك أنواع السرطان وما يشترك فيه جميع أنواع السرطان هو أن خلايا السرطان شاذة وتتكاثربشكل غير مسيطر عليه. يعد سرطان الجلد من أكثر الأنواع شيوعا في الممكة المتحدة حيث يصيب حوالي مئة ألف حالة سنويا.

وتنقسم سرطانات الجلد إلى:
• الورم الصبغي وهو ينمو من الخلايا الصبغية
• الورم غير الصبغي يعتبر أكثر انتشارا( حوالي عشرين مرة) من الورم الصبغي

وينقسم إلى:
• ورم الخلايا القاعدية حيث ينمو من الخلايا القاعدية .
• ورم الخلايا المتقرنة حيث ينمو من الخلايا المتقرنة
• أنواع أخرى نادرة.

سرطان الخلايا القاعدية:
وهو أكثر سرطانات الجلد شيوعا بين أصحاب البشرة البيضاء ويندر بين أصحاب البشرة السمراء و يكثر انتشاره بين المتقدمين في العمر ، وبشكل عام فإن المرض يتطور في المنطقة المعرضة للشمس من الجلد مثل الرأس والرقبة ومع ذلك فإنه يمكن أن ينمو فيأي منطقة من الجلد وأول مؤشراته هو ظهور ورم أحمر أو قرنفلي على جلد سوي ويظهر الورم على شكل قبة ومع ذلك فإن ورم الخلايا القاعدية يتنوع في الشكل واللون وعادة ما ينمو ببطىء ويمكن أن يستغرق الواحد منهم شهور لينمو ويصل لسنتيميتر أو أكثر ، وآجلا أو عاجلا فإن الورم يكتسى بقشرة ويتقرح أو يدمي من وقت لآخر. أن قرحة الجلد التي يسببها ورم الخلايا القاعدية تسمى أحيانا قرحة قاضمة والتى عادة ما تشبه فوهة بركان صغيره ملتهبة ذات حافة مرتفعة لأعلى . ونادرا ما ينتشر ورم الخلايا القاعديةإلى باقيأجزاء الجسم ومع ذلك فإن لم تتمكن معالجتهم فإنهم يستمروا في النمو في مكانهم ويحدثوا تلف في الأجزاء المجاورة فعلى سبيل المثال فإن ورم الخلايا القاعدية في الوجه يمكن أن يتلف وينحت الأنف أو الأذن.


سرطان الخلايا المتقرنة
هذا الورم هو ثان أكثر أنواع السرطان الجلد شيوعابين أصحاب البشرة البيضاء والسمراء ويندر انتشاره بين أصحاب البشرة السوداء. ومثله مثل ورم الخلايا القاعدية فإنه يكثر انتشاره بين كبار السن ، وينمو ورم الخلايا المتقرنة فى الوجه بانتظام وخاصة حول الأذن والشفاه ومع ذلك فإنه من المحتمل اصابة أي جزء من الجلد وعاده فهي تبدأ على شكل منطقة محرشفة ومكسوة بقشرةأو جلد ذا قاعدة حمراء أو قرنفلية ويمكن أن ينمو ويصبح ورم يشبه نتوء وورم الخلايا المتقرنة يمكن أن يتقرح أو يدمي من حين لآخر ومع ذلك فإن الورم المبكر للخلايا المتقرنة يمكن أن يتنوع في الشكل والمظهر واللون .
ومع نمو وتعمق ورم الخلايا المتقرنة فهى تتل الأجزاء المجاورة فعلى سبيل المثال إذا تركت بدون معالجة فإن الورم بجوار الأنف يمكن أن ينمو وينحت ومن ثم يدمر تماما الأنف أو الأذن ويمكن أن يمتد ليشمل مناطق أخرى من الجسم . وبالرغم من ذلك فإن ذلك غير شائع في المراحل المبكرة ومعظمها يعالج قبل أن ينتشر.

الورم الصبغي (الميلانوما)
الورم الصبغي هو أقل أنواع سرطان الجلد شيوعاولكنها أخطرها وهو أكثرها احتمالية فيأن ينتشر إلى أجزاء أخرى من الجسم. يتم اكتشاف 9000 حالة سنويا في المملكة المتحدة. أن الورم الصبغي هو ثاني أنواع السرطان شيوعا بين الشباب الذين تتراوح أعمارهم بين 15و34 ويتضاعف انتشاره بين النساء عن الذكور.(الشكل)
ويبدأ الورم الصبغي النموذجي على شكل بقعة سوداء صغيرة علي الجلد تشبه الخال او الشامةويمكنها ان تنمو من جزء طبيعيمن الجلد أوعلى خال موجود سابقا . ويختلف الورم الصبغي عن الخال الشائع في واحدة أو أكثر من النقاط الآتيه:
• اللاتناسق : ان شكل الورم الصبغى عادة ما يكون غير مستوى وغير متناسق على عكس الخال فهو دائما ما يكون مستوى ومستدير
• الحد: ان حافة او حد الورم الصبغى دائما ما تكون متعرجة بينما الخالفحوافه ملساء
• اللون: ان لون او صبغة الورم الصبغى ليس دائما واحدة فقد يشمل على مناطق بلون بنى او اسود كاشف بينما الخال فله لون واحد متجانس.
• القطر: ان حجم الورم الصبغى عادة ما يفوق حجم الخال الطبيعى ويستمر فى النمو.
وبالرغم من ذلك فان بعض انواع الورم الصبغى ليستسوداء. وقد يسبب الورم الصبغي اثناء نموه فى البشرهنزفا او يكسى بقشره او يتقرح.

ما هي أسباب سرطان الجلد؟
إن سبب معظم سرطانات الجلد هو اذية الاشعة الشمسية للبشرة فحوالي 9 من 10 ممن هم مصابون بسرطان الجلد الصبغي وحوالى 6 من 10 ممن هم مصابون بسرطان الجلد الغير صبغي يعتقد أن سبب اصابتهم هو التعرض المفرط للشمس وخاصة سفعات (حروق)الشمس السابقة. وتعتبر الأشعة الفوق بنفسجيةهي التي تحدث التلف في خلايا الجلد التيقد تصبح شاذة ومسرطنة.
على الرغم من أن سرطان الجلد يندر تواجده بين الأطفال فإن كمية التعرض للشمس أثناء الطفولة تزيد خطورة تطور سرطان الجلد فى حياة البلوغ ولذلك فإنه من المهم حماية الأطفال من التعرض للشمس (الشكل) .

ما هو علاج سرطان الجلد؟
يسهل الشفاء من الأنواع الثلاث الأساسية لسرطان الجلد إذا تم اكتشافهم فى مرحلة مبكرةوكل ما يتطلبه الامرهو عملية صغيرةأو غيرها لإزالة المنطقة المصابة من الجلد.
بالنسبه لسرطانات الورم غير الصبغى
إن معدل الشفاء لها يزيد عن 95% حتى هؤلاء الذين تم اكتشافهم متأخرا ومع ذلك فكلما نمت تلك أورام كلما زادت صعوبة معالجتها وربما تستدعى الحاجةإلى عملية جراحيةشاملةأو معالجات موضعية ( مثل الاشعة)

بالنسبة للورم الصبغي
إن نسبة انتشاره للأجزاء الأخرى فى الجسم كبيرة ولهذا السبب فهنا نحتاج إلى معالجة مبكرة وتتطلب عملية لإزالة الورم الصبغي. وإذا كان قد انتشر بالفعل إلى أماكن أخرى في الجسم فإن فرصة الشفاء قليلة ويمكن المعالجة بالمواد الكيميائية والإشعاع المناعي لهذا الورم الصبغي الذى انتشر.

كيف يمكننى معرفة المؤشرات المبكره لسرطان الجلد؟
حاول أن تعرف مكان ومنظر الخال الطبيعية والعلامات الموجودة فى جسمك حتى يمكنك معرفة إذا كان هناك تغيرات أم لا . إذا لاحظتأي نمو جديد أو تغير جديد في بشرتك ولم تعرف ما هو توجه للطبيب وذلك خاصة إذا لاحظت أي تغير فى حجم أو شكل أو لون الخالالمتواجد أو إذا ظهرت أي منطقة سوداء جديدة.

كيفية الوقاية من سرطان الجلد؟
تحدث معظم سرطانات الجلد بسبب التعرض المفرط للشمس فى فصول الصيف – أو طوال السنة فى البلاد الحارة القريبة من خط الإستواء – ولذلك تكون الحماية عن طريق الآتي:
•  المكوث فى البيت أو البحث عن الظل بقدر المستطاع بين الساعة 11 صباحا وحتى 3 مساءا
•  الكساء بالملابس والقبعة الواسعة ذات الحواف عندما تخرج وتتعرض للشمس
•  استعمال الكريم الواقي على الاقل SPF درجة 15 او30 للأطفال اوأصحاب البشرة الشاحبة للحماية العالية من الأشعه الفوق البنفسجية
وعلى وجه الخصوص يجب حماية الأطفال من الشمس فإن سفعات الشمس والتعرض المفرط لها فى الطفولة يعد أخطر عامل لنمو سرطان الجلد عند البلوغ.


المصدر/ خـاص بالصحة نت