مـا هي حصيّـات اللّـوزتـيـن؟

أنا أعاني من وجود رائحة في فمي كريهة وأحياناً تخرج منه قطع صغيرة مثل الكسكسي فيها رائحة كريهة وهذه القطع تكون عالقة في اللوزتين.


السـؤال.

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
 أنا أعاني من وجود رائحة في فمي كريهة وأحياناً تخرج منه قطع صغيرة مثل الكسكسي فيها رائحة كريهة وهذه القطع تكون عالقة في اللوزتين.
كما أرجو إيضاح سبب هذه الرائحة الكريهة وما هي نوع الأطعمة التي تساعد على منع تكّون هذه القطع الصغيرة.
وشكراً لكم على جهودكم معنا.

الجـواب
هذه الحالة تسمى بحصيات اللوزة ، وتكون مصدراً للرائحة الفموية الكريهة وغالبا ما يشتكي المرضى من ألم وشعور بعدم الارتياح.
تتشكل حصيات اللوزة في خبايا وجيوب اللوزتين وهي تبدو كالحجارة الصغيرة وتحتوي على كميات عالية من السلفا والبكتريا وعندما يتم سحقها تنتج رائحة الكبريت التي تشبه رائحة البيض الفاسد وهي رائحة فظيعة حقا وتعطي للفم رائحة كريهة جدا .
كثير من المرضى يقومون باللجوء إلى تدابير لإزالة هذه الحصيات ، بما في ذلك استخدام الأدوات المختلفة ، ومسحات القطن ، والأظافر و لسوء الحظ ، ينتهي الأمر بهم إلى إلحاق أضرار في الأنسجة الرخوة في اللوزتين ، وكسر الحصيات الطرية ضمن اللوزتين وتحرير الرائحة الكريهة .
يوصي معظم أطباء الأسنان وأخصائيين (أذن – أنف - حنجرة) بالغرغرة بالمضامض والماء المالح لإزالة الحصيّات ولا شيء غير ذلك ، هذه الطريقة ستزيل الحصيات من الخبايا دون سحقها ودون تحرير الرائحة .
كثير من الناس الذين يعانون من حصيات اللوزة تتراكم طبقة بيضاء على لسانهم تكون ناجمة عن الكثير من البكتريا والمخاط . قد يكون من المفيد استخدام مكشطة اللسان لإجراء كشط لطيف وإزالة هذه الطبقة وذلك للحد من سبب رائحة الفم الكريهة .
يعتبر العلاج الجراحي المتمثل باستئصال اللوزتين ملاذاً أخيراً للمرضى الذين يعانون من مشاكل مزمنة مع هذه الحصيات ولا يتم اللجوء اليه الا عند الالتهاب المتكرر ومن الجيد مناقشة الامر مع الطبيب الاخصائي .
أما فيما يتعلق بالعلاجات الطبيعية لحصيات اللوزتين اليك بعض النصائح :
1- الحد من تناول منتجات الألبان لأنها السبب الرئيسي في تشكل الحصيات اللوزية فهي تعزز من تراكم المخاطية والكالسيوم وكلاهما من عناصر تشكل الحصيات اللوزية .
2- تجنب تناول الطعام على الأقل لنصف ساعة قبل النوم والعناية الفموية الجيدة وخصوصا قبل النوم.
3- تنظيف الأسنان بعد كل وجبة ، والغرغرة بالماء والملح أو المضامض الخالية من الكحول ، غسيل الفم لمدة ثلاث دقائق يومياً.
4- استخدام مكشطة اللسان لإزالة البكتيريا على لسانك تضمن الحد من حصيات اللوزتين أيضاً.
5- مضغ فص من الثوم في كل ليلة قبل النوم يساعد أيضاً على الشفاء من الحصيات اللوزية ومنعهم من العودة. هذا العلاج هو مضاد حيوي طبيعي وله خصائص علاجية رائعة .
ومع تمنياتنا بالفائدة للجميع
مهند الشيخو - دكتور في طب الأسنان وجراحتها

المصدر/ خاص بالصحة نت