في امراض القلب والأوعية

جـلـطــة فـي اوردة السـاق الـعـمـيـقــة

السلام عليكم ورحمة الله و بركاته.
أريد الاستفسار بخصوص جلطة بأوردة الساق العميقة .
 حيث أنني أصابتني هذه المشكلة من قبل 3 سنوات وإلى هذا اليوم وأنا أستعمل حبوب مسيلة للدم (الوارفارين) والمعروف أن مدة هذا العلاج هي 6 شهور, ولكن التشخيص النهائي لحالتي تقول أن لدي مرض في الدم هو المسؤول عن حدوث الجلطة اسمه (الذئبة الحمراء) , و توجد لدي آلام في منطقة الحوض في كلتا الساقين  عند الجلوس , وهناك بعض الانتفاخات شبيهه بالدوالي موجودة في منطقة شعر العانة .
 
السؤال :
1 - هل هناك احتمال بحدوث جلطة عند التوقف عن العلاج ؟
2 - هل هناك احتمال بحدوث جلطة في الساق الاخرى ؟
3 - هل يمكن حدوث مضاعفات عند ممارسة الرياضة مثل الجري و الهرولة ؟
4 - هل اعرض نفسي على طبيب الاوعية الدموية لحل مشكلة الدوالي , ام انها تزول مع الوقت ؟
  و شكراً .

الجواب
1. نعم عند توقف العلاج يمكن حدوث جلطة.
2. نعم للاسف . هناك احتمال وارد بحدوث جلطة بالساق الأخرى.
3. على العكس تماما فممارسة الراياض الامشي مفيدة جدا في حالتك وقد تساعدك على تخفيف الأعراض التي تعاني منها.
4. ليس ضروريا، تحدث مشكلة الدوالي بعد الاصابة بجلطة في اوردة الساق العميقة ، كما أنه بنفس الوقت يمكن أن تكون الدوالي صعبة،  ونصيحتي بلبس الجوارب الطبية الضاغضة لأسفل الركبة التي تعمل على تخفيف أعراض المرض . ولاداعي حاليا لعمل اي عمل جراحي.

مع تمنياتنا بالشفاء والفائدة للجميع

الاستشاري الدكتور محمود طه
زمالة بريطانية في الجراحة العصبية
السعودية - الدمام.

المصـدر / خـاص بالـصـحـة نت