الاختبارات اليوروديناميكية( وظيفة المثانة الحركية )

ما هي الاختبارات اليوروديناميكية؟

تقوم الكلية بإنتاج البول طوال الوقت. وتمر كمية قليلة من البول باستمرار إلى المثانة عبر الحالب (الأنابيب من الكلية إلى المثانة). إنك تقوم بإنتاج كميات مختلفة من البول بناءا على كمية المياه التي تشربها ، والأكل ، والعرق. والمثانة مصنوعة من العضلات الملساء او اللاارادية وهي مركز لتخزين البول. وهي تتمدد مثل البالونة كلما امتلئت بالبول. مخرج البول (الاحليل) يوجد في عضلات قاع الحوض. يحدث التبول عندما تكون كمية معينة من البول في المثانة وعندها تتقلص عضلات المثانة (تعصر) ، وتكون عضلات قاع الحوض و مجرى البول في حالة مسترخية. يتم إرسال الرسائل العصبية المعقدة بين المخ ، والمثانة ، وعضلات قاع الحوض. وهذا يخبرك عن مدى امتلاء مثانتك وحدوث التبول .
الاختبارات اليوروديناميكية تقوم بفحص وظيفة المثانة وهي تساعد الأطباء على تقييم وظيفة مثانتك (ومجرى البول). وعادة ما يقام هذا الاختبار للتحقيق في سلس البول في السيدات. أثناء هذا الاختبار تكون مثانتك مملؤة ثم تفرغ أثناء قراءة الضغط الواقع على المثانة والبطن. والفكرة هي مضاعفة أعراضك ثم فحصها وتحديد الحالة.

ماهي استخدامات الاختبارات اليوروديناميكية؟
تستخدم الاختبارات اليوروديناميكية للمساعدة في التشخيص:
• السلس البولي المرتبط بالجهد (الاجهاد او الشدة).
• السلس البولي الاستعجالي (الاندفاعي).
• السلس البولي المختلط (النوعان).
كما أنها قد تكون مفيدة أيضا في التحقيق في الأسباب الأخري للسلس البولي. تكون الاختبارات اليوروديناميكية هامة إذا تم تقرير عملية جراحية ، للتأكد من اجراء العملية الصحيحة.


ماهو سلس البول؟
يمكن للإختبارات اليوروديناميكية أن تساعد الأطباء على تقييم نوع سلس البول الذي تعاني منه. وسوف يختلف العلاج الذي تتلقاه بناءا على نوع سلس البول الذي تعاني منه.
هناك العديد من الأسباب المختلفة للسلس بما فيها ما يلي:
• سلس الاجهاد هو أكثر الأنواع شيوعا. ويحدث عندما يصبح الضغط الموجود في المثانة كبيرا بحيث لا تستطيع المثانة الصمود. وعادة يحدث ذلك بسبب ضعف عضلات قاع الحوض التي تدعم مخارج المثانة. ويميل البول إلي التسرب أكثر عندما تسعل ، تضحك أو عندما تتمرن (كما هو الحال في الجري أو القفز). في هذه الحالة يكون هناك ضغط كبير مفاجئ داخل البطن وفي المثانة.
• سلس البول المندفع (الاستعجالي) (مثانة غير مستقرة أو ذات نشاط زائد) وهو ثاني أكثر الأسباب شيوعا. ويحدث ذلك عندما تشعر برغبة عاجلة في الذهاب إلى الحمام لخروج البول. أحيانا يتسرب البول قبل أن يكون لديك الوقت للذهاب إلى الحمام.
• السلس المختلط. بعض الناس يكون لديهم مزيج من الضغط والاندفاع في البول.

كيف تعمل الاختبارات اليوروديناميكية؟
أول جزء من فحوصات الاختبار يكون حول كمية البول الذي يترك المثانة في طول معين من الوقت. وهذا يسمى معدل التدفق. وهناك حمام خاص يقوم بتسجيل كمية تدفق بولك. ثم يقوم الكمبيوتر بفحص أي شذوذ في معدل التدفق.
ويمكن لنقص معدل التدفق أن يشير إلي بعض المشكلات المتعلقة بإفراغ المثانة. على سبيل المثال ، يمكن لهذا أن يكون إعاقة لتصريف المثانة أو النشاط المفرط لعضلات المثانة. الجزء الثاني من الاختبار يسمى مقياس ملئ المثانة. ولهذا الاختبار يتم ادخال أنبوب رفيع يسمى قسطرة في المثانة أو في المستقيم ، أو في المهبل. ويمكن لذلك أن يقيس الضغط الموجود في المثانة والبطن كلما امتلئت المثانة بالسائل. وعن طريق استخدام هذه القياسات يمكن للأطباء أن يقارنوا بين قراءات الضغط المختلفة.
إذا تسرب البول مع عدم وجود أي تغير في الضغط في عضلات المثانة ، فإنك قد تعاني من سلس الشدة. ويتم استفزاز التسرب عن طريق الزيادة في الضغط الموجود داخل البطن – على سبيل المثال أثناء السعال.
إذا تسبب نشاط عضلات المثانة اللاارادي في زيادة الضغط على المثانة وحدوث تسرب بولي، فإنك قد تكون تعاني من السلس الاندفاعي.



ما الذي يحدث أثناء الاختبارات اليوروديناميكية؟
يتم هذا الاختبار في غرفة في قسم الأشعة السينية (الاشعة البسيطة). بالنسبة للجزء الأول من الاختبار ، سوف تكون في حاجة إلي افراغ المثانة في حمام خاص يسمى مقياس الجريان أو التدفق وهو يقيس كمية البول التي تمررها وتدفق البول. وغالبا سوف يتم تركك بمفردك في الغرفة أثناء قيامك بذلك. ولهذا السبب يجب أن تذهب لأداء هذا الاختبار بمثانة مملوءة.
ويقيس الجزء الثاني من هذا الاختبار الطريقة التي تعمل بها مثانتك كلما امتلئت. وسوف يطلب منك أن تستلقي على سرير خاص. وسوف يتم وضع قسطرتان (أنابيب رفيعة جدا) في مثانتك ، عن طريق ادخالهما عبر مجرى البول. وقد تجد هذا غير مريح إلى حد ما. واحدة لكي تملئ مثانتك والأخرى لكي تقيس الضغط الموجود فيها. ويتم وضع أنبوب رفيع آخر في المهبل أو المستقيم. وهذا يسمح للضغط الموجود داخل مثانتك بأن تقارن بالضغط الموجود خارجها.
وبمجرد أن يتم وضع القسطرة في المكان الصحيح ، تجري السوائل داخل مثانتك بمعدل متحكم فيه. وهذه الطريقة تملئ مثانتك ببطء أثناء إجراء بعض القياسات. وسوف يسألك الطبيب أو الممرضة التي تقوم بهذا الاختبار بعض الأسئلة على سبيل المثال كيف تشعر مثانتك ومتي تمتلئ.
وبمجرد أن تمتلئ مثانتك ، سوف يتحرك السرير ويساعدك على الوقوف. وقد يطلب منك أن تسعل ويتم أخذ بعض الصور لمثانتك.
إذا تسرب منك بعض البول أثناء السعال ، حاول أن لا تشعر بالخجل. إذا تسرب منك بعض البول في المنزل أثناء السعال ، فإنه من الأفضل أن يراك الطبيب تسرب أثناء الاختبار. من الأفضل تذكر أنه من المفيد معرفة كيف تعمل مثانتك لكي تكون واثقا من أنك تتناول الدواء الصحيح.
بعد ذلك سوف يطلب منك أن تفرغ مثانتك في حمام خاص مرة أخرى في نهاية الاختبار ، مع استمرار وجود القسطرة في مكانها.

ما الذي يجب علي فعله للإستعداد لاختبار اليوروديناميك؟
قد تطلب منك المستشفى أن تصل إلى موعد الاختبار بمثانة مملؤة جدا. وإذا كان هذا الأمر صعبا فإن بعض المستشفيات قد تطلب منك أن تصل مبكرا حتي تتسنى لك فرصة شرب مشروبات لملئ مثانتك.

ما الذي يمكنني توقعه بعد اختبار اليوروديناميك؟
بعد الاختبار يشعر بعض الناس بالحرقان عند تمرير البول. يمكن لهذه الأعراض أن تهدأ أو تزول إذا شربت الكثير من السوائل. وإذا استمرت عدم الراحة لأكثر من 24 ساعة ، خذ عينة من بولك إلى الطبيب لأن ذلك قد يكون علامة على العدوى أو الالتهاب والذي يحدث بسبب وضع قسطرة في مثانتك أثناء الاختبار. وللمساعدة على تقليل احتمال تطور أو التعرض للاصابة بعد الاختبار قد تطلب منك المستشفى أن:
• تشرب الكثير من السوائل لمدة 48 ساعة بعد الاختبار. وهذا سوف يساعدك على غسل النظام بأكلمه. أهدف إلى شرب ما يقرب من لتران ونصف في اليوم لمدة 48 ساعة بعد الاختبار (9 – 10 كوب من السوائل).
• قلل من كمية الشاي والقهوة التي تتناولها لمدة 48 ساعة بعد الاختبار. وهذا سوف يقلل من تهيج المثانة حتى تعود المثانة إلى وضعها الطبيعي. اشرب ماء ، أعشاب ، وشاي الفواكه ، والعصائر.
• عندما تذهب إلى الحمام لكي تخرج البول ، خ وقت أطول للتأكد من أن مثانتك فارغة تماما. وعندما تنتهي من اخراج البول ، انتظر لمدة بضع دقائق وحاول مرة أخرى.


هل هناك أية آثار جانبية أو مضاعفات من الاختبار اليوروديناميكي؟
بعض الاختبارات اليوروديناميكية تشتمل على التعرض للاشعة اثناء التصوير. لا يجب استخدام أشعة إكس مع السيدات الحوامل ، لذلك يجب عليكي اخبار الطبيب قبل الاختبار إذا كنت حامل ، أو تعتقدين إنك قد تكونين كذلك. العديد من الناس يخضعون لهذا الاختبار بدون أي مشاكل. وكما سبق ذكره بأعلى هناك فرصة صغيرة من الاصابة بعدوى (التهاب) في المسالك البولية.
يجب عليك الاتصال بالطبيب إذا شعرت بأي من التالي:
• حاجة أقوى لإخراج البول عن المعتاد.
• إذا كان بولك له رائحة ، أو عكر أو به دم.
• إذا احتجت إلى الذهاب إلى الحمام كثيرا طوال النهار أو الليل.
• الاحساس بالحرقان أو اللذع عند مرور البول وأن تشعر أنك تخرج كمية قليلة في كل مرة.
• آلام الظهر المنخفضة أو بعض الألم في كليتك.
• إذا شعرت بالسخونة وازدادت لديك درجة الحرارة

المصدر/ خاص بالصحة نت