حصوات (حصيات) الكلية

هي تجمع من المواد الكيماوية المتصلبة تتكون داخل الكلى نفسها وقد تبقى فيها.

ما هي حصوات الكلى؟
هي تجمع من المواد الكيماوية المتصلبة تتكون داخل الكلى نفسها وقد تبقى فيها ، اوقد تنتقل عبر الحالب الى المثانة. قد توجد بأحجام وأشكال مختلفة. ويتراوح حجم حصوات الكلى من بللورات صغيرة جدا ، إلى أخرى كبيرة بحجم حبة البطاطا.

ما مدي شيوع حصوات الكلى؟
في حوالي 3 من 20 رجل و1 من 20 سيدة في بريطانيا يصابون بحصيات الكلى في مرحلة ما من حياتهم. ويمكن أن يحدث ذلك في أي عمر ، ولكن الأكثر شيوعا يحدث بين عمر 20 و 40. وتقريبا نصف الناس الذين اصيبوا بحصوات الكلى سوف يصابون بحصيات جديدة في المستقبل.

كيف تتكون حصوات الكلى؟
تقوم الكلى بترشيح الدم وإزالة الماء الزائد والفضلات الكيميائية لانتاج البول. وينتقل البول من كل كلية إلى أنبوب يسمى الحالب الذي ينقله الى المثانة، ثم إلى خارج الجسم عن طريق المجرى البولي عندما تمتلئ المثانة.
ويتم اذابة العديد من الفضلات الكيميائية في البول. ولكن أحيانا تشكل بعض المواد الكيميائية الزائدة او التي تفشل الكلية في اذابتها الى بللورات (كريستالات) صغيرة جدا في البول والتي قد تتجمع معا وتشكل حصيات الكلية.


ما هي أعراض حصوات الكلى؟
في العديد من الحالات تستقر حصوات الكلى في الكلية ولا تسبب أي أعراض. وقد لا يكون المريض على علم بأن الحصيات قد تكونت بالفعل ،عندما تسبب الحصيات اعراضا فإنها سوف تشتمل على واحد أو أكثر من التالي:
• ألم في الخاصرة. الحصوة التي تكون عالقة في الكلية قد تسبب بعض الألم في جانب البطن (الخاصرة).
• المغص الكلوي. وهو ألم حاد ويتميز بأنه يأتي ويذهب ، ويحدث بسبب تحرك الحصوة إلى داخل مجرى الحالب وتصبح الحصوة عالقة. ويقوم الحالب بعصر ودفع الحصوة باتجاه المثانة مما يسبب ألم حاد في جانب بطنك. وقد ينتشر الألم إلي أسفل البطن أو الفخذ. وقد يتعرق المريض أو يشعر بالغثيان او الاقياء بسبب هذا الألم.
• النزيف أو الدم. قد ترى دم في بولك (يتحول البول إلى اللون الأحمر) بسبب تخريش الحصوة لبطانة الحالب.
• العدوى او التهاب البول وهو يعد شائعا جدا بين المصابين بحصيات الكلى. العدوى يمكن أن تسبب حمى ، ألم اثناء التبول ، وزيادة كمية البول الخارج أو زيادة عدد مرات التبول.


ما الذي يسبب حصوات الكلى؟
• أسباب غير معروفة
في معظم الحالات ، الأسباب غير معروفة . معظم الحصيات تتكون من الكالسيوم. ومع ذلك ، في معظم الحالات ، تكون كمية الكالسيوم والمواد الكيميائية الأخرى في البول وفي الدم طبيعية. ومن المحتمل أن تتشكل الحصوات إذا كان بولك مركز. على سبيل المثال ، إذا كنت تتمرن بشكل قوي ، إذا كنت تعيش في مناخ حار أو إذا كنت تعمل في بيئة حارة بحيث تفقد الكثير من السوائل عن طريق التعرق ويكون نتيجة لذلك بولك مركزا و قليلا.

• الأسباب المرضية (استقلابية)
في عدد قليل من الحالات ، تكون الحالات المرضية وخاصة امراض الاستقلاب هي السبب. العديد من الأسباب غير الشائعة المختلفة يمكن أن تؤدي إلى مستويات عالية من المواد الكيميائية في الجسم مثل الكالسيوم ، الأكسالات ، حمض اليورين ، والسيستين. إذا ارتفع مستوى هذه المواد الكيميائية بدرجة عالية في البول يمكنها أن تسبب الحصوات.
• الأدوية
تناول أنواع معينة من الأدوية يمكنه أن تجعلك أكثر عرضة لتكوين حصوات الكلى. وتتضمن الأمثلة مدرات البول ، بعض الأدوية الكيميائية للسرطان ، وغيرها. ومع ذلك ، فإن العديد من الناس يأخذون مثل هذه الأدوية بأمان بدون أن يصابوا بأي حصوات في الكلى.
وتكون أيضا أكثر عرضة للاصابة بحصوات الكلى إذا كنت تعاني من:
• إلتهابات بولية متكررة.
• كلية مصابة سابقا.
• قريب لك اصيب بحصوات الكلى.
هل هناك حاجة إلي أي فحوصات أو اختبارات؟
إذا كنت تعاني من أعراض الاصابة بحصوى في الكلى ، فسوف يجرى لك أشعة باستخدام أشعة إكس مع الصبغة لتاكيد المرض. وقد ينصح ببعض الاختبارات الاخرى لاستبعاد بعض المشاكل الصحية وخاصة ، إذا كنت تعاني من حصيات متكررة ، إذا كان لديك أعراض لحالات استقلابية ،او إذا كان لديك تاريخ عائلي أو إذا حدثت الاصابة في سن مبكرة.
وتشتمل الاختبارات التي قد يتم النصح بها على:
• اختبار دم للتأكد من أن الكلية تعمل بشكل صحيح.
• اختبار دم لفحص مستوى المواد الكيميائية مثل الكالسيوم وحمض اليوريك.
• اختبار بول لفحص الاصابة بنوع معين من الكريستالات أو البلورات.
• تحليل كيميائي للحصوة .


ماهي المضاعفات المحتملة لحصوى الكلى؟
المضاعفات التي تسببها حصوات الكلى عادة غير شائعة (على الرغم من أن الألم يمكن ان يشتد بمرور الوقت). أحيانا تسبب الحصوات انسدادا في مجرى الحالب. وهذا قد يؤدي إلى اصابة أو تلف الكلية.

ما هو علاج حصوات الكلى؟
معظم الحصوات التي تسبب مغص كلوي تكون صغيره جدا وتخرج مع البول خلال يوم أو أكثر. يجب عليك شرب الكثير من السوائل لتشجيع تدفق البول بشكل جيد. وأحيانا يكون هناك حاجة إلي المسكنات القوية جدا لتخفيف الألم حتي تخرج الحصوات مع البول. ولا توجد حاجة إلي أي علاجات أخرى. بعض الحصوات التي تتكون وتتعلق في الكلية لا تسبب أي أعراض أو أي ضرر. ويمكن تركها فقط في حالة ما إذا كانت صغيرة.
تصبح بعض الحصوات عالقة في الحالب أو في الكلية وتسبب أعراض مستمرة أو مشاكل. وهناك العديد من الخيارات العلاجية التي تشتمل على التالي:
• تفتيت الحصوات عن طريق موجة من الصدمات التي تحدث خارج الجسم (ESWL). وهذه الطريقة تستخدم موجات صدمية ذات طاقة عالية بحيث تكون مركزة على الحصوات عن طريق آلة خارج الجسم لتفتيت الحصوات. وبعد ذلك فإنك تخرج شظايا الحصوات مع اخراج البول.
• تفتيت الحصوات باستعمال منظار الكلية الصادم عن طريق الجلد وتستخدم للحصوات غير المناسبة للعلاج السابق. ويتم تمريرالمنظار من خلال الجلد إلى داخل الكلية. ويتم تفتيت الحصوات ويتم إزالة شظايا الحصوات عن طريق المنظار. وهذه العملية عادة ما تتم تحت تخدير عام.
• تنظير الحالب وهو طريقة علاجية أخرى يمكن استخدامها. في هذه العملية يتم تمرير منظار (تلسكوب) رفيع إلي داخل الحالب والمثانة. وبمجرد أن تتم رؤية الحصوة يتم استخدام الليزر (أو أي شكل آخر من أشكال الطاقة) لتفتيت الحصوة. هذه التقنية تكون ملائمة لمعظم أنواع الحصوات العالقة في الحالب.
• ويمكن القيام بعملية إزالة الحصوات عن طريق العمليات التقليدية بحيث يتم قطع أو فتح الجلد لكي يسمح بالدخول إلى الحالب أو الكلية. وتكون الحاجة إلى ذلك في عدد قليل جدا من الحالات ، عندما تكون التقنيات الحديثة المذكورة بأعلى غير قابلة للتنفيذ أو لا تعمل. وتتم هذه العملية إذا كان لديك حصوة كبيرة جدا في كليتك.
وهناك خيار آخر عندما تكون الحصوات مكونة فقط من حمض اليوريك (حوالي 1 في 20) وهو تحليل الحصاة. ويتم ذلك عن طريق شرب الكثير من السوائل وجعل البول قلوي عن طريق الأدوية.



ما الذي يمكنني فعله لمنع إعادة تكون حصوات الكلية؟
حوالي نصف المصابون بحصوة في الكلى تتكون لديهم واحدة أخرى خلال 10 سنوات.
• اشرب الكثير من المشروبات
إذا كان لديك حصوة واحدة ، فإنك من غير المحتمل أن تصاب مرة أخرى إذا تناولت الكثير من السوائل ، وبشكل خاص الماء ، خلال اليوم (والليل). والهدف هنا هو الحفاظ على البول مخفف. (يكون البول مخفف إذا كان نظيفا على عكس الألوان الغامقة مثل الأصفر القاتم). ولفعل ذلك يجب عليك شرب ما بين 2 إلي 3 لتر من الماء يوميا (إلا إذا نصحك طبيبك بشئ آخرإذا كنت تعاني من مشاكل طبية معينة). وإذا كنت تعمل أو تعيش في بيئة حارة يجب عليك أن تشرب أكثر.
• نصائح اخرى
بالنسبة للعدد القليل من الناس والمصابون بارتفاع مستوى بعض المواد الكيميائية المعينة في الجسم ، فقد يتم إعطاء نصائح اخرى. على سبيل المثال: قد ينصح اخصائي التغذية المصابون بحصوات أكسالات الكالسيوم أن يقللوا من الأطعمة المحتوية على الأوكسالات. وهذا قد يشتمل على تقليل الرواند ، القهوة ، السبانخ. كما يمكن منع حصوات حمض اليوريك عن طريق الأدوية. وقد يكون هناك نصائح أخرى من المتخصص تلائم الحالات النادرة.


المصدر/ خـاص بالصحة نت