سلس البول عند البالغين

كيف تتحكم المثانة بالبول؟


هو باختصار عندما يكون لديك رغبة ملحة للتبول بسبب النشاط الزائد للمثانة
المثانة مصنوعة من عضلات ملساء وهي تقوم بتخزين البول. وهي تتسع مثل البالونة كلما امتلئت بالبول. مخرج البول (مجرى البول) عادة يبقى مغلقا. ويتم ذلك عن طريق العضلات الموجودة تحت المثانة والتي توجد حول مجرى البول (عضلات قاع الحوض pelvic floor muscle). عندما يكون هناك كمية معينة من البول في المثانة يجب عليك الاحتراس من أن المثانة تمتلئ. عندما تذهب إلى الحمام لاخراج البول ، تنقبض عضلات المثانة (تنعصر) ، في حين أن مجرى البول وعضلات قاع الحوض ترتخى. ويتم ارسال رسائل عصبية معقدة بين المخ ، والمثانة ، وعضلات قاع الحوض. وهذا يخبرك عن مدى امتلاء مثانتك ، وتخبر العضلات الصحيحة أن ترتخي في الوقت المناسب.

ما هو سلس البول الاجهادي او المرتبط بالشدة؟
وهو اشيع انواع السلس و يحدث عندما يتسرب البول بسبب ضغط مفاجئ على المثانة (اثناء السعال او حمل شيئ ثقيل) . ويحدث بسبب أن عضلات قاع الحوض ومجرى البول لم يستطيعا أن يصمدا أمام هذا الضغط المفاجئ. (الرسم البياني الموجود بأسفل يوضح كيف يمكن لعضلات قاع الحوض أن تدعم المثانة والبنيات القريبة). ويعتبر ضعف عضلات قاع الحوض السبب الاساسي لذلك. وعادة تتسرب كمية قليلة من البول ، ولكن أحيانا يمكن أن تكون كثيرة ويمكن أن تسبب حرجا. ويميل البول إلى التسرب بدرجة أكبر عند السعال ، الضحك ، أو عندما تتمرن (كما هو الحال في القفز والجري).

ما مدي شيوع سلس البول الاجهادي؟
إن سلس البول الاجهادي هو أكثر الأنواع شيوعا. ويقدر أن نسبة حوالي 3 مليون شخص في المملكة المتحدة يعانون من سلس البول . وبشكل عام يكون ذلك حوالي 4 من 100 بالغ وأكثر من نصف هذا العدد يعانون من سلس البول الاجهادي. وقد أصبح سلس البول الاجهادي من أكثر الأنواع شيوعا في السيدات الأكبر سنا وبعدد 1 – 5 سيدة فوق سن 40 يكون لديهم درجة ما من الإصابة.


ماهي الأنواع الأخري من سلس البول؟
ثاني أكثر الأنواع شيوعا في سلس البول هو السلس الالحاحي او الاندفاعي . وهو باختصارعندما يكون لديك رغبة ملحة للتبول بسبب النشاط الزائد للمثانة. وقد يتسرب البول قبل أن يتسنى لك الوقت في الذهاب إلى الحمام. ويختلف علاجه عن علاج السلس الاجهادي. بعض الناس يعانون من كلا النوعان. وهذا ما يعرف باسم السلس المختلط.

ما الذي يسبب السلس الاجهادي؟
معظم الحالات المصابة بسلس الاجهاد تكون بسبب ضعف عضلات قاع الحوض وهي العضلات التي تحيط باسفل المستقيم والمثانة. ويعد السبب العام لحدوث الضعف هو الولادات التي قد تؤدي الى حدوث اذية لهذه العضلات. ويكون سلس الاجهاد شائع اكثربين السيدات اللاتي لديهن أطفال. ويكون أيضا اكثر شيوعا عند التقدم بالسن حيث تكون العضلات أكثر عرضة للضعف ، وخاصة في فترة سن الياس. كما ان سلس البول الاجهادي شائع أيضا لدى السيدات البدينات.

ما هي خيارات العلاج لسلس البول الاجهادي؟
أول علاج معتاد هو تقوية عضلات قاع الحوض. حوالي 6 في 10 حالات من السلس الاجهادي يمكن شفاؤه أو تحسينه بصورة كبيرة عن طريق هذه العلاجات. ويمكن النصح بإجراء جراحة إذا استمرت المشكلة وإذا كانت عضلات قاع الحوض لا تعمل بشكل جيد. في بعض السيدات ، بدلا من الجرحة ، يمكن النصح بالعلاج الدوائي بالاضافة إلى تمارين تقوية الحوض. ويحدث ذلك عادة في السيدات اللتي لا ترغبن في إجراء عمليات جراحية.

كيف تتم تمارين تقوية عضلات قاع الحوض (تمارين عضلات الحوض)؟
من الهام أن تقوم بعمل التمارين الصحيحة والخاصة بعضلات قاع الحوض. قد ينصحك طبيبك باستشارة اخصائية معالجة السلس او المعالج الفيزيائي.انواع التمارين تكون على النحو التالي:
1. اجلس على كرسي وركبتيك مبتعدتان قليلا. تخيلي انك تحاولين أن تمنعي هروب الرياح من فتحة الشرج. هذا يؤدي الى عصر العضلات الموجودة فوق مدخل الشرج. يجب أن تشعري ببعض الحركة في العضلات. حاولي الٌا تحركي أردافك او ارجلكي في نفس الوقت .
2. الآن تخيلي أنك تتبولي وتحاولي منع التدفق. سوف تجد نفسك تستخدم أجزاء مختلفة إلي حد ما من عضلات قاع الحوض عن تلك المستخدمة في التمرين الأول. هذه هي التي يجب تقويتها. وإذا لم تكن متأكدا من أنك تقوم بتمرين العضلات الصحيحة ، ضع زوجان من الأصابع بداخل مهبلك. سوف تشعر بضغط خفيف عندما تقوم بالتمرين.
الان بعد ان تعرفت على العضلات المطلوبة :
1. أنت بحاجة لأن تقوم بهذه التمارين كل يوم.
2. اجلسي، قفي أو استلقي مع تباعد ركبتيك. حاولي الان تقوية عضلات قاع الحوض عدي حتي 5 ثم استرخي. كرر الأمر على الأقل خمسة مرات هذه التمارين تدعى تمارين الشد البطيئة.
3. ثم قومي بعمل نفس التمرين بسرعة لمدة ثانية أو اثنين. كرر الأمر على الأقل خمس مرات وهذه تدعى تمارين الشد السريعة.
4. كرري الأمر ببطئ مرة أخرى لمدة خمس مرات ، ثم بسرعة لمدة خمس مرات.
5. حاولي أن تقوم بعمل التمارين لمدة خمس دقائق على الأقل في اليوم ، ويفضل 6 – 10 مرات يوميا.
6. وبشكل مثالي ، قومي بعمل كل تمرين لمدة دقيقة في أوضاع مختلفة كل مرة. بعض الأوقات وأنت جالسة وفي البعض الآخر وأنت واقفة ، او أنت مستلقية.
7. وكلما أصبحت العضلات أقوى ، كلما زادت مدة الوقت التي يتم فيها التمرين البطئ ( العد حتى عشرة بدلا من خمسة).
8. لا تعصري العضلات الأخرى في نفس الوقت الذي تعصر فيه عضلات قاع الحوض. على سبيل المثال ، لا تستخدم أي عضلات في ظهرك ، الفخدين ، الأرداف ، أو المعدة.
9. حاولي أن تعتادي على تمارين عضلات قاع الحوض أثناء الحياة اليومية. على سبيل المثال ، عند الرد على التليفون ، عند الاستحمام ، إلخ.
10. بعد عدة أسابيع فإن العضلات سوف تبدأ تقوى. قد تجد إنك تستطيع عصر عضلات قاع الحوض لوقت اطول دون الشعور بالاجهاد.
عادة ما ينصح بأن تقومي بأداء هذه التمارين لمدة على الأقل ثلاثة أشهر. يجب عليك أن تري الفوائد بعد عدة أسابيع. ومع ذلك ، فعادة ماتأخذ 8 – 20 أسبوع للحصول على تحسن اكثر. بعد هذه الفترة قد يتم شفاؤك من السلس الاجهادي. وإذا لم تكن متأكدا من أنك تقوم بالتمرين الصحيح ، أسأل الطبيب ، أو طبيب العلاج الطبيعي لمزيد من الاستشارة والنصح. وإن أمكن استمري في التمارين كجزء من الحياة اليومية لباقي حياتك لوقف المشكلة.


الجراحة
يتم استخدام العديد من العمليات الجراحية المختلفة لعلاج سلس الاجهاد. إذا تفيد تمارين عضلات قاع الحوض . وتهدف العملية إلى تقوية أو تدعيم العضلات والبنيات تحت المثانة. عادة ما تكون العمليات الجراحية ناجحة.
الأدوية
الـ duloxetine هو دواء يستخدم عادة لعلاج الاكتئاب. ومع ذلك ، فقد وجد أن هذا الدواء يساعد على علاج السلس.

المصدر/ خـاص بالصحة نت