قمل الرأس

ما هي أسباب قمل الرأس ؟

قمل الرأس هو عبارة عن حشرات صغيرة بحجم بذور السمسم تقريباً، تعيش في الشعر وتلدغ فروة الرأس لمص الدم. وهو لا يطير أو يقفز، لكن بوسعه التحرك بسرعة بالغة. وهذا يجعل من الصعب العثور عليه في الشعر. وهو يصيب الأشخاص من كافة الأعمار والأجناس.
الصئبان هي بيض القمل، ويشبه قشرة الرأس البيضاء المائلة إلى اللون الأصفر أو البني. يُثبت قمل الرأس بيضه على أعمدة الشعر بغراء مقاوم للمياه، ويوضع البيض بالقرب من فروة الشعر. إبحث عن البيض في مؤخرة الرقبة وخلف الأذنين، حيث لا يزولالبيض هنا من الشعر عن طريق الغسيل أو التمشيط. بل يتعين إلتقاطهاالواحدة تلو الأخرى.

يمكن أن ينتشر القمل بسرعة من شخص لآخر إذا كان الأشخاص:
. يتشاركون القبعات أو اللفاعات أو الأمشاط أو فرش الشعر أو مشابك الشعر أو أشرطة الشعر أو الخوذ أو الملابس.
. ينامون على نفس السرير أو الأريكة أو السجادة.
. يلعبون معاً عن قرب.
. يستخدمون الأشياء المحفوظة في الخزائن أو غرف الملابس التي يوجد عليها القمل أو بيضه.



ماهي أعراض المرض؟
. الشعور بحكة أو وخز وبأن شيئاً ما يتحرك في الرأس أو يلدغها.
. وجود علامات حمراء أو دمامل على فروة الرأس مع رشح وقشرة أحياناً. وغالباً ما توجد هذه خلف الأذنين أو على مؤخرة الرقبة. في حالة خدش الجلد وفتحه، فقد تصاب الدمامل بالعدوى ويتعين علاجها من قبل طبيبك.
. قد يستغرق الأمر أسابيع حتى يبدأ الطفل في حك الرأس.

ماهو العلاج؟
يقترح الطبيب لطفلك استخدام شامبو أو كريم أو محلول خاص لعلاج القمل. ويمكنك شراء بعض منتجات علاج القمل من الصيدلية المحلية بدون وصفة طبية. سوف تشتمل عبوة بعض المنتجات على مشط خاص للصئبان أو يمكنك شراء مشط بشكل منفصل. يمكن أن يساعد هذا المشط الخاص في العثور على البيض وإزالته. ومن المهم للغاية إزالة جميع بيض القمل وعلاج جميع أفراد الأسرة.

كيفية استخدام دواء القمل(انظر النشرة المفصلة للدواء الذي ستستعمله)

1- إغسل الشعر بالشامبو المعتاد، ولا تستخدم البلسم، حيث إنه قد يمنع مفعول دواء القمل، إشطف بمياه دافئة وجفف بمنشفة. ولا تستخدم هذه المنشفة ثانية حتى يتم غسلها.

2- ضع خلاً أبيض على الشعر للمساعدة على فك "الصمغ" الذي يُثبت البيض على الشعر.

3- ضع مقداراً كافياً من الدواء لتبليل الشعر وفروة الرأس تماماً. تأكد من تبليل مؤخرة الرقبة وخلف الأذنين. إذا دخل الدواء في العينين، فاشطف على الفور باستخدام مياه باردة.

4- اترك الدواء على الشعر لمدة 10 دقائق ، لكن ليس أكثر من ذلك.

5- اشطف الشعر والجلد حول فروة الشعر جيداً بالماء. جففه بمنشفة جافة ، لا تستخدم مجفف الشعر الكهربائي – حيث إن بعض منتجات علاج القمل قابلة للاشتعال.

6- قم بتمشيط الشعر بمشط دقيق للعثور على البيض، وقد يكون من المفيد تقسيم الشعر إلى أقسام، يتعين إزالة جميع البيض! وقد يستغرق الأمر من ساعتين إلى ثلاث ساعات أو أكثر، وقد يتعين عليك التقاط البيض باليد إذا لم يحقق المشط النتائج المرجوة.

7- ضع البيض في كيس بلاستيك، ثم اربطه وتخلص منه. إغسل يديك جيداً ونظف ما تحت أظافرك.

8- ألبس طفلك ملابس نظيفة.



بعد العلاج :
. إذا رأيت قملاً حياً بعد 10 أيام أو أكثر من العلاج، فيمكنك تكرار العلاج مرة أخرى. إفحص شعر وفروة رأس جميع أفراد الأسرة يومياً. إذا وحدت بيضاً أو قملاً، فتعامل مع الشعر والملابس بنفس الطريقة.
. تجنب غسل الشعر لمدة يومين بعد العلاج.
. تجنب استخدام مرطبات الشعر لمدة 10 أيام.
. يمكن أن يعيش قمل الرأس بعيداً عن جسم الإنسان لمدة 55 ساعة فقط.

للقضاء على القمل في المنزل :
. إغسل جميع الملابس القابلة للغسيل ( بما فيذلك القبعات واللفاعات والمعاطف) وجميع فرش الأسرة والمناشف وقطع الاستحمام التي لامست أي شخص كان لديه قمل خلال الأيام الثلاث الماضية. إغسلهم في الغسالة بالمياه الساخنة والصابون ثم جففهم. إستخدم الدورة الساخنة بالمجفف لمدة 20 دقيقة على الأقل.
. إنقع الأمشاط وفرش الشعر والتُوك وأشرطة الشعر والخوذة الرياضية في مياه ساخنة جداً تبلغ درجة حرارتها 55 مئوية (130 فهرنهايت) لمدة 10 دقائق.
. أما بالنسبة للوسائد ولعب الأطفال المحشوة والملابس والأشياء الأخرى التي لا يمكن غسلها، فيمكنك تنظيفها بطريقة التنظيف الجاف أو وضعها في أكياس بلاستيك محكمة الغلق لمدة أسبوعين.
. إحرص على كنس جميع السجاد والأثاث بالمكنسة الكهربائية. ضع كيس تجميع الغبار بالمكنسة الكهربائية في كيس بلاستيك، ثم أحكم ربطه وتخلص منه.

المدرسة والآباء الآخرون :
. أخبر مدرسة طفلك بأنه يعاني من القمل، حيث سيتم فحص الأطفال الآخرين ومعالجتهم إذا لزم الأمر.
. استشر مدرسة طفلك، حيث إن بعض النظم المدرسية تُحتم أن يكون شعر الطفل خالياً من البيض قبل أن يتمكن الطفل من الرجوع إلى المدرسة.
. أخبر آباء أصدقاء طفلك حتى يمكنهم فحص أطفالهم.

ماهي الوقاية؟
. إحرص على تعليم طفلك " عدم مشاركة الأشياء التي تلامس الشعر" ينبغي ألا يسمح الأطفال لأي شخص آخر باستخدام الأمشاط أو الفرش أو القبعات أو اللفاحات أو الوسائد أو إكسسوارات الشعر أو الخوذ الخاصة بهم. كما ينبغي ألا يستعيروا مثل تلك الأشياء من الآخرين.
. إغسل الشعر بالشامبو العادي مرتين أو ثلاث مرات أسبوعياً.
. قص الشعر يفيد كثيرا خاصة للاولاد



المصدر/ خاص بالصحة نت