التنظير المفصلي والجراحة التنظيرية المفصلية

هو اجراء جراحي يستخدم المنظار للنظر داخل المفاصل.

ماهو تركيب المفصل ؟
المفصل هو المكان الذي تتمفصل فيه العظام. وهي تسمح بالحركة وتسهل من مرونة الأجزاء المختلفة من الجسم. وتتحرك العظام بسبب العضلات التي تعمل على سحب الأوتار المتصلة بالعظام.
ويغطي نهاية العظام غضاريف. بين غضاريف اثنان من العظام التي تشكل المفصل يوجد كمية صغيرة من السائل المائع والذي يسمى السائل الزليلي المفصلي. هذا السائل يقوم بتزييت المفاصل مما يسمح بحركة ناعمة بين العظام. يفرز السائل من الغشاء الزليلي وهو النسيج الذي يحيط بالمفاصل من الداخل. الجزء الخارجي من المفصل يسمى محفظة المفصل وهي تعطي المفاصل الثبات ، وتمنع العظام من الحركة بعيدا عن المفاصل. وتساعد كلا من الأربطة والعضلات المجاورة أيضا بتدعيم ثبات مفصل الركبة ، الغطاء الغضروفي في الجزء الأسفل من المفصل يكون أثخن في الأجزاء الداخلية والخارجية من المفصل. هاتان المنطقتان من الغضاريف تتمزق أحيانا بسبب اصابات الركبة.
وهناك أيضا أربطة صليبية الشكل في وسط مفاصل الركبة والتي تتصل لنهاية الساق وعظمة الفخذ (عظمة الساق وعظمة الفخذ). وهذه أيضا يمكن أن يتمزق بسبب اصابات الركبة.

ماهو التنظير؟
التنظير هو عبارة عن إجراء للنظر داخل المفاصل عن طريق استخدام المنظار. والمنظار هوجهاز يشبه التلسكوب الرفيع مع مصدر اضاءة. وهو يستخدم لإضاءة وتكبير البنيات الموجودة بداخل المفاصل. ويمر المنظار من خلال فتحة صغيرة في الجلد داخل المفاصل. ويمكن عمل المنظار للتحقق من أعراض مثل الألم ، الورم ، أو عدم ثبات المفاصل. وقد يوضح المنظار تلف في الغضاريف أو الأربطة في المفاصل ، شظايا أو أجزاء العظام أو الغضاريف التي تكسرت ، أو علامات التهاب المفاصل.


ما هي جراحات التنظير؟
بالاضافة إلي مجرد النظر البسيط بالداخل يمكن للطبيب أن يستخدم آلات رفيعة أو دقيقة والتي تمر هي الأخري بداخل المفصل من خلال شق صغير في الجلد (جراحة الفتحة الرئيسية). هذه الآلات تستخدم للقطع ، والتقليم ، والخزع ، والانتزاع ، إلخ ، داخل المفصل. الجراحة التنظيرية يمكن أن تستخدم للعديد من الاجراءات والتي تشتمل علي:
التنظير وهو اجراء جراحي يستخدم المنظار للنظر داخل المفاصل. وبالاضافة إلي القدرة علي النظر بالداخل ، فإن الجراح يمكن أن يستخدم المنظار لعمل فتحة للدخول للبدء بالجراحة.
• استخراج قطع صغيرة من العظام أو الغضروف الذي كسر داخل المفاصل.
• اصلاح أو استخراج تمزق الأربطة.
• ازالة الغضاريف التالفة.
• إزالة التهاب الغشاء الزليلي.
حوالي 17 من 20 إجراء تنظيري يكون في مفاصل الركبة ، حوالي 2 من 20 في الكتف ، وعدد قليل في المفاصل الأخري بما في ذلك ، الكاحل ، الكوع ، المعصم ، والورك.
الجراحات التنظيرية يمكن أحيانا أن يعالج المفاصل بدون الحاجة إلي المزيد من جراحات الفتح الأخرى للمفاصل ، والتي تشتمل على الجروح الكبيرة. وكقاعدة ، فبمقارنة الجراحات التقليدية بالجراحات التنظيرية يكون هناك عادة:
• ألم أقل بعد العملية.
• خطر أقل من المخاطر او الاختلاطات.
• فترة بقاء أقل في المستشفي (عادة ما تتم هذه العملية كإجراء يومي).
• شفاء سريع.


كيف تتم الجراحة المفصلية التنظيرية؟
المنظار والجراحات التنظرية يمكن أن يتمان إما تحت مخدر عام أو موضعي. نوع عملية التنظير المختارة تعتمد على المفاصل التي يتم فحصها والعديد من الاعتبارات الأخري. وسوف يتم تنظيف الجلد الموجود فوق المفصل. سوف يطلب منك البقاء في وضع جيد يناسبك لإجراء العملية. على سبيل المثال ، قد تحتاج إلي الاستلقاء علي ظهرك رافعا ركبتيك إذا كان الاجراء عليهما ، أو الاستلقاء علي جانبك إذا كان الاجراء لكتفك ، إلخ. لتنظير الركبة قد يتم وضع ضاغط لوقف النزيف حول الجزء الأعلي من الرجل لحصر أو منع تدفق الدم.
يقوم الجراح بعمل فتحات صغيرة (جروح) بالقرب من المفصل – بطول عدة ملليمترات قليلة. ويتم دفع المنظار من خلال الفتحة وصولا إلي المفصل. المنظار المستخدم من أجل مفصل الركبة يكون بوسع القلم الرصاص. والمناظير الأخري الأضيق تستخدم للمفاصل الأصغر مثل المعصم والكاحل. واحد أو أكثر من الفتحات تيم صنعها لدفع مسبار فحص دقيق جدا بداخل المفصل ، أو الآلات الدقيقة المستخدمة في الجراحة ، أو السوائل لتسهيل الرؤية وغسل المفصل.
يقوم المنظار بنقل الصور من خلال كاميرا متصلة بشاشة تليفزيون. وعن طريق النظر إلي الشاشة ، يمكن للجراح أن يري داخل المفصل ، بما في ذلك نهايات المسبار أو الأداة المستخدمة في العملية. لذلك ، لمعظم الوقت يقوم الجراح بمراقبة شاشة التلفاز لإرشاده أثناء تحريكه للأداة بداخل المفصل.
وعند انتهاء هذا الاجراء أو هذه العملية ، يتم نزع المنظار أو أداة العملية. وقد تحتاج الفتحة إلي غرزة أو اثنين لخياطتها ، وقد لا يكون هناك حاجة لذلك حيث أن الفتحات قد تكون صغيرة. ويتم وضع قطعة معقمة علي الفتحة. وقد يتم وضع صندوق ثلج لتخفيف وتقليل التورم. وبناءا علي ما تم والمشكلة التي كنت تعاني منها فإن مفصل الركبة قد يغطي بعد ذلك بلاصق أو ضمادة كبيرة أو أي شئ آخر يمكنه أن يدعم الركبة.
العديد من الناس يمكنهم العودة إلي منازلهم في وقت قصير جدا بعد العملية. ويختلف نوع المشاكل ، لذلك ، فإن التعليمات الخاصة بك وبما يجب أن تفعله وما لا يجب فعله سوف يقوم بإعطائها لك طبيبك المعالج أو الممرضة (على سبيل المثال إذا كنت قد خضعت لعملية تنظير ، فهل تحتاج إلي الراحة أم يجب عليك التمرين ،إلخ).


هل هناك أية مخاطر محتملة؟
في معظم الحالات تتم العملية بدون أي مشاكل. المضاعفات تكون نادرة جدا ولكنها قد تشمل:
• الضرر العرضي للتركيبات الموجودة بداخل أو بالقرب من المفصل.
• النزيف داخل المفصل والذي قد يسبب الكثير من التورمات والألم.
• حدوث عدوي أو اصابة للمفصل – وهذا الأمر قد يكون خطير.
• كما هو الحال مع أي عملية ، هناك خطر حدوث حساسية من المخدر الموضعي ، أو مضاعفات من المخدر بصفة عامة إذا استخدم كميات كبيرة منه.
بعد عملية التنظير أو التنظير الجراحية يجب عليك أن ترجع للطبيب فورا إذا:
• شعرت بألم أو تضخم في المفصل وإذا ساءت حالته. وخاصة ، إذا كان المفصل ساخن أو أحمر (هذا قد يدل على وجود نزيف أو عدوي في المفصل).
• ارتفعت درجة حرارتك.
• رأيت سوائل ، أو قيح ، أو دم من مكان الفتحة (الجرح).
• شعرت بتخدير أو وخز بالقرب من المفصل (والذي قد يدل على تلف في العصب).

المصدر/ خـاص بالصحة نت