إرضاع الطفل بواسطة الزجاجة

يعد إرضاع الطفل الحليب الصناعي بواسطة الزجاجة كافياً لسد حاجات الطفل الغذائية.

وسوف يساعدك الطبيب على تحديد الحليب الصناعي المناسب لطفلك. ولكن لا تقدمي لطفلك في عامه الأول حليب البقر أو الماعز أبداً.
ماهي انواع الحليب الصناعي؟
للحليب الصناعي ثلاث انواع هي:

  الحليب الصناعي الجاهز للتقديم ، وهو لا يحتاج إلى خلط .
- صبي الحليب في زجاجة نظيفة.
- استخدمي الحليب الصناعي الجاهز للتقديم إذا لم تكوني متأكدة من نقاء المياه الموجودة.
- بمجرد فتح العبوة، استخدمي الحليب خلال 72 ساعة.
- هذا النوع من الحليب الصناعي هو الأعلى سعراً.
 
الحليب الصناعي السائل المركز، ويتم خلطه بأجزاء مساوية من المياه .
- استخدمي الحليب خلال 48 ساعة، من مجرد خلطه بالمياه.
- وهذا النوع من الحليب أقل سعراً من الحليب الصناعي الجاهز للتقديم.

  حليب صناعي في صور مسحوق، ويلزم خلطه بالمياه .
- استخدمي هذا الحليب خلال 24 ساعة، من مجرد خلطه بالمياه.
- هذا النوع من الحليب أقل أنواع الحليب الصناعي سعراً.

غالباً ما تكون مياه الصنبور نظيفة بالقدر الذي يسمح باستخدامها، وذلك ما لم تكن الآبار مصدر هذه المياه، اوتكون شبكة مواسير المياه بالمنزل قديمة. فقد تحتوي المواسير القديمة على مادة الرصاص الذي قد يؤدي الى التسمم بالرصاص(يسبب التسمم بالرصاص إلى حدوث تلف بمخ الطفل). إذا كانت المياه مستمدة من الآبار أو إذا كانت شبكة المياه قديمة، فيجب فحص هذه المياه. فقد تحتاجين إلى استخدام المياه المعبأة عند تحضير الحليب الصناعي.

كيف يتم إرضاع الطفل؟
اسألي طبيب الأطفال عن عدد أوقيات الحليب التي يجب أن يرضعها الطفل وعن عدد مرات الإرضاع. بكاء الطفل لا يعد دليلاً على الجوع في كل مرة. راقبي طفلك لملاحظة تصرفاته التي تدل على الجوع مثل تحريك اليدين إلى الفم وحركة القدمين أو الذراعين وإحداث الضوضاء. لا تتاخري عن إرضاع الطفل عند ظهور علامات الجوع عليه حتى وإن كنت تشعرين بمرور فترة وجيزة على إرضاعه.

لكل طفل عادات مختلفة في تناول الطعام. ولكن كقاعدة عامة:
* يتناول معظم الأطفال أثناء الأيام القليلة الأولى من 30 - 60 مل كل مرة يرضع فيها، ويكون ذلك كل 2 - 4 ساعات.
* عندما يصل عمر الطفل إلى أسبوعين، يتناول معظم الأطفال من 90 - 120 مل (في كل مرة يرضع فيها)، ويكون ذلك كل 3 - 4 ساعات. وبمرور الوقت، يتعود الطفل على نظام معين.
قومي بحمل الطفل وتريبه منك حتى يشعر يدفئك وملامستك له. وارفعي رأسه عن جسمه قليلاً. ولا تقومي مطلقاً بوضع ثقل الزجاجة على فمه.

كيف يتم إعداد الحليب الصناعي؟
إذا كنت تستخدمين الحليب الصناعي السائل المركز، فقومي بخلط الحليب بأجزاء مساوية من الماء.وإذا كنت تستخدمين حليباً صناعياً في صورة مسحوق، فقومي بخلطه حسب التعليمات على العلبة.
قومي بمزج الحليب جيداً. واحرصي على عدم إضافة الماء إلى الحليب بكمية قليلة أو زائدة، فقد لا يحصل الطفل على الغذاء الكافي. ولا تقومي بإضافة العسل أو شربات الذرة أو غير ذلك من المكونات إلى الحليب الصناعي الذي يتناوله الطفل.
استخدمي حلمة زجاجة مناسبة لعمر الطفل. تأكدي من أن ثقب الحلمة ضيق بدرجة تسمح بتقطير الحليب من الزجاجة ببطء.يجب أن تكون درجة حرارة الحليب الصناعي هي نفس حرارة الغرفة. ولتدفئة الحليب الصناعي، قومي بوضع الزجاجة في مقلاة تحتوي على مياه ساخنة. قومي بخلط الحليب في الزجاجة واختبري درجة الحرارة بوضع بعض قطرات الحليب على الجزء الداخلي من معصمك.
لا تقومي مطلقاً بتدفئة الزجاجات في الميكروويف أو على الموقد حيث يؤدي ذلك إلى ضياع الفيتامينات وعدم سخونة الحليب بشكل متوازن. كذلك قد تنفجر الزجاجة أو تسبب حروقاً خطيرة للطفل.
يعد تحضير زجاجة الحليب أو فتح علبة الحليب السائل، ضعيها في الثلاجة. وبعد انتهاء الطفل من الرضاعة، يجب التخلص من أي حليب متبق في الزجاجة. وعند مغادرة المنزل، يجب وضع الحليب في وعاء تبريد للإبقاء عليه بارداً.

هل يحصل طفلي على القدر الكافي من الحليب الصناعي؟
يحصل الطفل على القدر الكافي من الحليب الصناعي إذا كان:
* يبلل 6 حفاضات أو أكثر كل 24 ساعة.
* ينام بين مرات الإرضاع.
* يتبرز أكثر من مرتين يومياً.
* يزيد في الوزن.



المصدر/ خاص بالصحة نت